حل مشكلة الملفات المحفوظة على سطح المكتب غير مرئية

يُعد مشكلة عدم ظهور الملفات المحفوظة على سطح المكتب في جهاز الحاسوب من المشاكل الشائعة التي يُعاني منها العديد من المستخدمين، وفيما يأتي توضيحٌ لكيفية حل هذه المشكلة:


تعديل خيارات إظهار الملفات المخفية

في بعض الأحيان يكون سبب اختفاء الملفات وعدم ظهورها على سطح المكتب هو قيام المستخدم بتعديل خيارات إظهار الملفات وإخفاؤها يدويًا، مما يمنعه من استعراض أو رؤية أي ملفات محفوظة على سطح المكتب، ويُمكن إعادة ضبط خيارات إظهار الملفات من خلال اتباع الخطوات التالية:[١]

  1. فتح نافذة (Windows Explorer) ومن ثم اختيار خيار طرق العرض (Views)، ثم الضغط على نافذة خيارات (Options)، ومن ثم خيارات المُجلّد (Folder Options)، واختيار علامة التبويب عرض (View).
  2. في حال كان الخيار (إخفاء ملفات نظام التشغيل المحمية) مُفعّلًا فيجب إلغاء تفعيله من خلال تحديد خيار إظهار الملفات والمجلدات ومحركات الأقراص المخفية عوضًا عنه، ومن ثم التأكد من حفظ التغييرات التي أجراها بالضغط على زر موافق، ثم غلق النافذة التي تحتوي على خيارات المجلد.
  3. العودة إلى واجهة سطح المكتب على الحاسوب، ثم التحقق من الملفات والمستندات المحفوظة بأنها معروضة ويُمكن إيجادها على الواجهة.


تبديل حساب المستخدم المفتوح على الجهاز

يُمكن أن تختفي المُجلدات والملفات الموجودة على سطح المكتب في بعض الأحيان عند قيام المستخدم بترقية نظام التشغيل وندوز الخاص به، كترقيته إلى (Windows 10) حيث سيقوم البرنامج الحديث بعد تنزيله بإنشاء حساب افتراضي جديد على الحاسوب والدخول إليه، وهذا لا يعني حذف الحساب القديم بيانات المستخدم لكنه لم يُعيّن كحساب افتراضي وهنا لا بد للشخص من تبديل الحسابات من خلال الطريقة الآتية:[٢]

  1. الضغط على زر ابدأ (Start)، ثم الضغط على الأيقونة الموجودة في القسم العلوي للشاشة والتي تحتوي على اسم المستخدم الخاص بالشخص.
  2. سيظهر للمستخدم حساب ثاني مُتاح يُمكن تسجيل الدخول عبره في القائمة، وعليه الضغط فوقه ليتم التبديل إليه بدل الحساب الحالي.
  3. سيُسجل الجهاز دخوله لحساب المستخدم القديم الذي يُفترض أن تتواجد عليه مجلداته وملفاته التي لم يتمكن من رؤيتها مُسبقًا.


البحث في أقسام محركات الأقراص الثابتة

من الخطوات الشائعة التي ترافق تحديث نظام الوندوز على أجهزة الحاسوب كالترقية إلى (Windows 10، أن تتغير حروق محركات الأقراص الثابتة الموجودة في بعض الأحيان، مثلًا فإن محرك القرص (C) قد يكون هو المكان الذي اعتاد المستخدم على تخزين ملفاته ومجلداته عليه بشكل مستمر ولكن عند الترقية قد يتم نقل هذه الملفات والمجلدات بشكل تلقائي إلى الفرص (D) على المجلد الذي يحمل الرابط (D: \ Users \ Your_username) دون إشعار المستخدم بهذا التغيير بالتالي فقد لا تعرض الملفات على سطح المكتب بعد الترقية، وهنا يتوجب عليه تفحص أقسام محركات الأقراص الثابتة الموجودة على الحاسوب بدقة لإيجاد الملفات في أحدها.[٢]


استخدام البرامج المُخصصة لاستكشاف الملفات المفقودة

في حال قيام المستخدم بجميع المحاولات المذكور مسبقًا دون جدوى ولم يتمكن من إيجاده ملفاته المفقودة فبإمكانه اللجوء إلى تنزيل بعض البرامج المصممة خصيصًا للاستكشاف الملفات على الحاسوب، من خلال عمليات البحث السريع المتعددة داخل مُختلف أقراص التخزين النشطة، كما يُمكن لبعضها أن تجري عمليات البحث داخل أجهزة الـ (USB) المدخلة للجهاز، أو محركات الأقراص الثابتة الخارجية الموصولة بها وحتى في رسائل البريد الإلكتروني.[٣]


كما وتجدر الإشارة إلى أن هذه البرامج ليست مجرد أداة بحث حديثة وشاملة تساعد المستخدمين في البحث والعثور على أي شيء موجود داخل جهاز الكمبيوتر خاصتهم حيث إنها قادرة أيضًا على مساندتهم في فهرسة الملفات من نظام التخزين السحابي الخاص بهم؛ لتمكينهم بسهولة من البحث داخل محركات الأقراص، بالإضافة إلى قدرتها على العثور على المستندات الممسوحة ضوئيًا؛ لأن البرنامج يحتوي على تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف (OCR)، ومن بين الأمثلة على هذه البرامج برنامج (بحث سطح مكتب كوبرنيك).[٣]


أسباب اختفاء الملفات على سطح المكتب

تتعدد الأسباب التي قد ينتج عنها اختفاء الملفات والمجلدات أو عدم ظهورها بشكل مباشر على سطح المكتب، ومنها ما يأتي:[١]

  • فقدان المستخدم للملفات المحفوظة الخاصة به وحذفها من الجهاز.
  • تسجيل المُستخدم الدخول إلى حساب شخص آخر غير حسابه الخاص على الحاسوب نفسه.
  • القيام بإخفاء الملفات والمجلدات وتغير إعدادات عرضها مُسبقًا.
  • حفظ مسار الملفات بشكل خاطئ.
  • وجود خطأ ما في نظام ملف القرص الصلب في الحاسوب.


المراجع

  1. ^ أ ب "Solved: Files Saved to Desktop Not Visible in Windows 10/8/7", easeus, Retrieved 6-2-2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Files disappeared from desktop", microsoft, 4-9-2016, Retrieved 6-2-2022. Edited.
  3. ^ أ ب Milan Stanojevic (17-11-2021), "FIX: Disappearing files and folders in Windows 10/11", windowsreport, Retrieved 6-2-2022. Edited.