يعد كل من البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني مصطلحين مختلفين تمامًا فهناك العديد من الفروق بينهما، مع وجود علاقة قوية بينهما أيضاً؛ فكلاهما يتكون من واجهة تستند إلى الشبكة العنكبوتية، وفيما يأتي الفرق بين البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني.[١]


الفرق بين البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني

يمكن التمييز بين مواقع الويب والبوابات الإلكترونية في جوانب مختلفة، أهمها:[٢]

• يركز الموقع الإلكتروني على جذب المزيد من المستخدمين؛ أي زيادة حركة المرور، في حين أن البوابة الإلكترونية مخصصة لمستخدمين محددين، فهي بطريقة ما، تقيد من حركة مرور الويب، وتسمح فقط لمستخدمين محددين بزيارة البوابة.

• لا يطلب الموقع الإلكتروني تسجيل الدخول وكلمة المرور من المستخدمين الذين يزورونهم، ولكن في البوابة الإلكترونية في كل مرة يحاول المستخدم فتحه يلزمه بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

• يمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني بشكل عام، أي يمكن لأي شخص على الإنترنت يعرف عنوان URL زيارة موقع الويب والاطلاع على محتوياته، أما البوابة الإلكترونية فيمكن الوصول إليها بشكل خاص فقط، إذ يمكن لأعضاء البوابة فقط زيارة محتوياتها والاطلاع عليها، باستخدام معرف تسجيل الدخول وكلمة المرور.


الموقع الإلكتروني

يعرف الموقع الإلكتروني على أنه مجموعة من صفحات الويب ذات الصلة، بما في ذلك محتوى الوسائط المتعددة، والذي يتم تحديده عادةً باسم نطاق شائع، ويتم نشره على الأقل في خادم ويب واحد، ولتوضيح بشكل أكبر يمكن تعريفه بأنه عبارة عن مجموعة مترابطة من صفحات الويب مجمعة بطرق مختلفة، ويطلق عليها معًا اسم موقع إلكتروني.[٣]


مميزات الموقع الإلكتروني

فيما يأتي بعض ميزات المواقع الإلكترونية المختلفة:[٣]

  • منح القدرة على إخبار العملاء بالخدمات أو المنتجات المعروضة.
  • تضمين الأسئلة الشائعة وإجاباتها على الموقع الإلكتروني؛ مما يساعد في جذب العملاء مع توفير الوقت لأصحاب الموقع وللعملاء.
  • تقديم تفاصيل اتصال واضحة، حيث تعد صفحة اتصل بنا على الموقع الإلكتروني بوابة لقوة عملاء أفضل، فهي تتيح لهم التحقق من التفاصيل بطرق مختلفة.
  • بناء المصداقية فمن خلاله يمكن تضمين كل شيء من منتجات، وخدمات، وسياسات، بالإضافة للملف الشخصي.
  • توسيع قاعدة العملاء باستخدام موقع الويب وأنشطة تحسين محركات البحث، ويمكن زيادة ظهور الموقع وإنشاء قدر كبير من وعي العملاء حول العالم.


أنواع المواقع الإلكترونية

يمكن تقسيم المواقع الإلكترونية إلى ثلاث فئات، وهي:


المواقع الثابتة

هي المواقع التي تحتوي على صفحات ويب ذات محتوى ثابت، ويبقى المحتوى كما هو طوال الوقت حتى يتم إجراء أي تغييرات عليه، وتحتوي المواقع الإلكترونية على نص عادي بسيط، أو قد يحتوي بعضها على محتوى وسائط أخرى، وعندما يزور المستخدم أي موقع ثابت، يتم رؤية نفس المحتوى، بغض النظر عن وقت الزيارة.[٢]


المواقع الديناميكية

تعرض مجموعة متنوعة من المحتوى، في كل مرة يزور فيها المستخدم موقع الويب، يتم تحديث مواقع الويب هذه تلقائيًا، اعتماداً على مجموعة من المعلومات مثل القوالب والمحتوى والنصوص وما إلى ذلك، لذلك، في كل مرة يزور فيها المستخدم موقعًا على الويب، يتم تجديد المحتوى، ويتم إنشاء مواقع الويب هذه بمساعدة العديد من البرامج واللغات؛ مثل PHP، و Python، وما إلى ذلك.[٢]


المواقع الإلكترونية التفاعلية

تعرف بأنها المواقع التي تتواصل مع المستخدمين وتتفاعل معهم، هذه المواقع غنية بالرسومات الجذابة والمحتوى الجذاب الذي يساعد على الاحتفاظ بالمستخدمين، ويمكن للمستخدمين نشر تعليقاتهم أو ترك تعليقات على هذه المواقع، وتعد المواقع التفاعلية طريقة رائعة للاتصال بالمستخدمين، وتفضل معظم الشركات هذه الأنواع من مواقع الويب، فهي لا تساعد فقط على قياس انتباه المستخدم، ولكنها تساعد أيضًا في زيادة المبيعات.[٢]


البوابة الإلكترونية

البوابة الإلكترونية هي نظام إدارة معرفة نموذجي يوفر تسهيلات للمؤسسات أو الشركات لبناء المعرفة ومشاركتها وتبادلها وإعادة استخدامها، أو يمكننا القول أنه موقع إلكتروني مصمم خصيصًا ليوفر المعلومات التي يتم جلبها من مصادر مختلفة مثل رسائل البريد الإلكتروني، والمنتديات، ومحركات البحث على منصة واحدة بطريقة منظمة، ويتم استرداده من خلال عنوان إلكتروني فريد، كما أن محتوى البوابة محمي بتسجيل الدخول ومخصص للمستخدم، ويمكن أن تكون واجهته عامة أو خاصة.[٤]


ميزات البوابة الإلكترونية

فيما يأتي بعض ميزات البوابات الإلكترونية:[٤]

  • تعتبر المحتويات في مدخل الويب ديناميكية ويتم تغييرها بشكل متكرر.
  • تتغير طريقة رؤية أحد المحتويات من شخص لآخر، مما يعني أن المحتوى يمكن أن يكون فريدًا للمستخدم بناءً على إعدادات أعضاء المجموعة.
  • يتم جمع المحتويات من مصادر مختلفة ومتنوعة.


أنواع البوابات الإلكترونية

يمكن تقسيم البوابات إلى فئتين، هما:

  • البوابات الأفقية: وهي تشبه المواقع العامة التي تحاول تقديم كل نوع من الخدمات التي قد يحتاجها مستخدموها.
  • البوابات الرأسية: تعمل بطريقة تتمحور حول المستخدم، وتقدم معلومات خاصة بالمنظمة.


المراجع

  1. website is a location,a set of specific users. "Difference Between Website and Web Portal", byjus.com, Retrieved 21/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Jitu Bhaskar (7/5/2020), "Key Differences Between Websites and Web Portals", customerthink.com, Retrieved 22/1/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "What is the Difference between Website and Web Portal", geeksforgeeks.org, Retrieved 22/1/2022. Edited.
  4. ^ أ ب "Difference Between Website and Portal", techdifferences.com, Retrieved 22/1/2022. Edited.