التجارة الإلكترونية في السعودية

تشغل المملكة العربية السعودية الدرجة 27 من ناحية أضخم أسواق التجارة الإلكترونية حول العالم، حيث وصلت إيراداتها إلى 8 مليارات دولار أمريكي في حلول عام 2021، وهذا الشيء يجعلها تسبق بلجيكا، متأخرة عن النرويج، حيث ساعد سوق التجارة الإلكترونية في السعودية في نسبة النمو العالمي البالغ 29%، وما زالت إيرادات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في ازدياد.[١]


مواقع للتجارة الإلكترونية في السعودية

تتضمن ما يأتي:[٢][٣]


موقع نمشي

يُعرف موقع نمشي على أنّه واحد من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية، حيث يحتوي على أكثر من 3 ملايين مُنتج، وهذه المُنتجات تشمل الإكسسوارات، والملابس، والأدوات الكهربائية، وغيرها الكثير من المُنتجات، وهذا الموقع لديه ميّزة وهي الشحن المجّاني إذا بلغت قيمة المُشتريات فوق 100 دولار، وأيضًا لا يوجد حد أدنى للشراء، فيمكنك الشراء بأي مبلغ تُريد.


موقع أمازون

يُعد موقع أمازون من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية، ليس فقط في السعودية، بل في جميع أنحاء العالم، تأسس عام 1994، وفي حلول عام 2015، كان موقع أمازون أكبر موقع بيع التجزئة في العالم، حيثُ باع سِلع بقيمة 135 مليون دولار، ويبيع موقع أمازون العديد من المُنتجات، مثل، الملابس، والكتب، والإكسسوارات، والمجوهرات، وغيرها العديد من المُنتجات.


مكتبة جرير

تُعد مكتبة جرير من أكبر وأشهر المكتبات في المملكة العربية السعودية، علاوةً على أنّها توفّر العديد من المُستلزمات المدرسية، وأيضًا الكُتب الإنجليزية والعربية، إلّا أنّهم لديهم موقع إلكتروني يُمكنك طلب المُنتج الذي تُريد منه، ومكتبة جرير لديها ميّزة، وهي الضمان، وأيضًا يقومون بتوفير عروض على العديد من المُنتجات.[٤]


موقع يوباي

موقع يوباي هو واحد من أكبر المواقع التجارية الإلكترونية حول العالم، ويوفّر هذا الموقع تقريبًا كُلَّ شيء، من ملابس، وطعام، وأجهزة إلكترونية، وإكسسوارات، وغيرها الكثير من المُنتجات والسِلع، ويعمل هذا الموقع في أكثر من 50 دولة حول العالم، ومنهم السعودية، ويُعد موقع يوباي أيضًا من أقوى المُنافسين في هذا المجال.


إكسترا

تم تأسيس هذا الموقع في عام 2003، وهذا الموقع من إصدار شركة الإلكترونيات المعروفة، شركة إكسترا، وهي من متاجر الإلكترونيات المشهورة في المملكة العربية السعودية، ولديه أكثر من 40 فرعاً فيها، وهذا الموقع مُختص ببيع الكاميرات، وأجهزة الحاسوب، والهواتف، وأيضًا الأجهزة الكهربائية المنزلية عالية الجودة.


علي إكسبرس

تم تأسيس موقع علي إكسبرس في عام 2010، وأصبح ثالث أكبر موقع تجارة إلكترونية في المملكة العربية السعودية، وفي العالم أيضًا، والجّهة التي تُدير هذا الموقع، هي مجموعة علي بابا، ويُقدّم موقع علي إكسبرس العديد من المُنتجات، مثل، الأجهزة الكهربائية، والإلكترونيّات، والملابس، وغيرها الكثير من المُنتجات.


موقع نون

يُعد موقع نون من أشهر مواقع التسوّق الإلكتروني في العالم، وأنشأ هذا الموقع محمد علي العبار، صاحب شركة إعمار العقارية، وأيضًا هو من أشهر المواقع في المملكة العربية السعودية، والإمارات، ومصر، ويُعرف موقع نون على أنّه سوق الإنترنت المحلّي في الشرق الأوسط.


المراجع

  1. eCommerce market in Saudi Arabia Saudi Arabia,in 2020. Revenues for eCommerce continue to increase. "The eCommerce market in Saudi Arabia", ecommercedb, Retrieved 28/1/2022. Edited.
  2. eworldtrade (6/9/2021), "Top 10 B2B Ecommerce Websites in Saudi Arabia", eworldtrade, Retrieved 28/1/2022. Edited.
  3. "14 Best Online Shopping Websites in Saudi Arabia", saudiarabiaofw, Retrieved 28/1/2022. Edited.
  4. "8 of the best online shopping sites in Saudi Arabia to bookmark now", whatsonsaudiarabia, Retrieved 28/1/2022. Edited.