أفضل مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية

تتضمن ما يأتي:


شركة جرير

تأسست شركة جرير في عام 1957، وكانت عبارة عن شركة صغيرة، وتُعرف شركة جرير على أنها واحدة من موزعي مواد البناء، والمواد الغذائية، والمستلزمات العامة لأكبر الشركات في السعودية، والمقر الرئيسي لها يقع في الرياض في السعودية.[١]


موقع أمازون

يُعد موقع أمازون من أشهر المواقع الإلكترونية التجارية، وقد تم إنشاء متجر مخصص للعملاء في السعودية، في عام 2020، وأصبح من الممكن للعملاء الاطلاع وشراء السِلع من الشركات الدولية والمحلية.[٢]


شركة البريد السعودي للتجارة الإلكترونية في السعودية

هذه الشركة هي عبارة عن بريد سعودي وبريد سريع، وتُشرف عليها الحكومة السعودية، ومقرّها الأساسي فيها، وتقوم بتقديم العديد من الخدمات، مثل: الخدمات اللوجستية، وخدمات الشحن، وتنتشر شركة البريد السعودي في أكثر من 146 قرية ومدينة في المملكة العربية السعودية، وتوفّر شركة البريد السعودي عدة خيارات للشحن، مثل التسليم في المكاتب البريدية، أو التسليم في الخزنة، أو التسليم عند الباب، وأيضًا لديها عدة خيارات للدفع، مثل: الدفع عند الاستلام، أو من خلال بطاقة البنك.


شركة إسناد إكسبرس للتجارة الإلكترونية في السعودية

تُعرف شركة إسناد إكسبرس على أنّها شركة تُقدّم خدمات لوجستية، تأسست عام 2012، ويقع مقرّها الرئيسي في الرياض في السعودية، وهدف هذه الشركة هو تقديم خدمات لوجستية وتنفيذية، وتُقدّم هذه الخدمات لشركات التجارة الإلكترونية، وأيضًا تُقدّم خدمة للمسوّقين بالوصول لعدد أكبر من العُملاء الدوليين والمحليين.


شركة زاجل إكسبرس للوفاء في المملكة العربية السعودية

تُعرف شركة زاجل إكسبرس على أنّها شركة لوجستية، وتتميّز هذه الشركة بإدارتها سلسة التوريد، ويقع مقرّها الرئيسي في الرياض في السعودية، وهذه الشركة لديها أكثر من 120 فرعاً في السعودية، وأيضًا في بعض الدول بالشرق الأوسط، وهذه الشركة مُتخصصة في الحلول اللوجستية من ناحية التكلفة، تُقدّمها لشركات التجارة الإلكترونية.[٣]


عوامل اختيار شركة تقديم خدمات التجارة الإلكترونية في السعودية

تتضمن ما يأتي:


عامل الكفاءة ودقة الوقت

مجال التجارة الإلكترونية يتّسم بالمنافسة الشديدة، فمن المهم لأي بائع أو مُسوّق في مجال التجارة الإلكترونية، أن يحصل العملاء على مشترياتهم في الوقت المُحدد؛ لأن هذا هو هدف المسوقين لكسب المزيد من العُملاء.


عامل مدة وسعة الوصول

يُعد الوصول من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها قبل اختيار الشركة التي تُريد توقيع عقد شراكة معها من أجل تنفيذ طلباتك عبر الإنترنت، لأن مدى الوصول الواسع سيجعلك تخدم المزيد من العُملاء، والوصول لمناطق أكثر وأوسع، وبناءً على ذلك ستزيد أرباح شركتك بشكلٍ أفضل.


عامل أرقام العودة إلى الأصل

عندما تفشل الشركة في تسليم المُنتج للعميل، فإنهم يستخدمون هذا المُصطلح، حيث يتم إعادة المُنتَج إلى البائع، وهذا بحد ذاته سيُحمّل الشركة خسائر هائلة، وأيضًا سيضر بسمعة الشركة.[٤]

المراجع

  1. "Top 10 B2B Ecommerce Websites in Saudi Arabia", eworldtrade, Retrieved 25/1/2022. Edited.
  2. "8 of the best online shopping sites in Saudi Arabia to bookmark now", whatsonsaudiarabia, Retrieved 25/1/2022. Edited.
  3. "Best 10 E-Commerce Fulfillment Services Companies in Saudi Arabia", clickpost, Retrieved 25/1/2022. Edited.
  4. "How to choose the best eCommerce fulfillment services provider company in Saudi Arabia for your business?", clickpost, Retrieved 25/1/2022. Edited.