كيفية علاج إدمان الإنترنت للمراهقين

عادةً ما يربط الأشخاص مشكلة الإدمان بتناول الكحول أو المخدرات فقط، ولكن يعد هذا المصطلح أوسع وأكثر شمولاً مما يعتقد البعض، فمثلاً قد يدمن بعض الأشخاص على استخدام الإنترنت، فمع تطور هذه الشبكة خلال السنوات الأخيرة الماضية، ازدادت أوقات استخدام الإنترنت عند الجميع وخصوصاً لدى الشباب، فهم يقضون وقتاً طويلاً في تصفح الإنترنت كما أن هنالك علامات لإدمان مواقع التواصل الاجتماعي، أو مشاهدة الفيديوهات، أو غيرها من الأنشطة عبر الإنترنت، ولكن هذه العادة قد تصبح بمثابة مشكلة خطيرة لدى البعض عند إصابتهم بمشكلة الإدمان على الإنترنت.[١]


تكمن الخطوة الأولى لعلاج المراهقين من الإدمان على الإنترنت في تقبل فكرة أن إدمان الإنترنت هي مشكلة خطيرة وحقيقية بحاجة للعلاج، وبعد ذلك يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدتهم على التخلص من هذه المشكلة،[٢] وفيما يلي مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من إدمان المراهقين على الإنترنت:[٣]


التركيز على تأثير الإنترنت على المراهق دون إدانته

يجب توضيح الآثار الناتجة عن استخدام المراهق للإنترنت دون جعله يشعر بالتوبيخ أو الإدانة، حيث يمكن التحدث معه بشأن بعض التغييرات السلبية التي حصلت له بسبب استخدامه الكبير للإنترنت، كانخفاض درجاته الدراسية مثلاً، وإلقاء اللوم على كثرة استخدام الإنترنت وليس على المراهق نفسه.


سؤال المراهق عن سبب استخدامه للإنترنت بكثرة

يصبح المراهق أكثر انفتاحاً عند التأكد من وجود مشكلة لاستخدامه الإنترنت بكثرة، وهنا يجب سؤاله عن سبب هذه العادة للتمكن من معرفة جذر المشكلة، ثم حلها.


تخصيص قدر من الوقت ليقضيه المراهق مع العائلة بشكل يومي

يجب توضيح أهمية جلوس المراهق مع العائلة لفترة من الوقت يومياً، كما يجب مناقشته بالوقت المخصص لذلك، فهذه ستكون خطوة مفيدة لمساعدته على تقليل أوقات جلوسه على الإنترنت.


الاتفاق مع المراهق على خطة عمل

يجب وضع خطة مع المراهق لتخفيف استخدامه الكبير للإنترنت، فمثلاً إذا كان يستخدمه بشكل كبير في فترات منتصف الليل يمكن الاتفاق معه على وضع جميع الأجهزة الإلكترونية خارج غرفة النوم في أوقات الليل، وهكذا.


عدم قطع الاتصال بالإنترنت بشكل كامل

لن يؤدي فصل الإنترنت بشكل كامل عن المراهق إلى معالجة إدمانه عليه، لأنه سيستخدمه في أي مكان آخر كالمدرسة أو عند أحد أصدقائه، لذا فإن الإجراء المناسب هو مساعدته على فهم الطريقة الصحية لاستخدام الإنترنت.


علامات إدمان المراهقين على الإنترنت

فيما يلي علامات إدمان المراهقين على الإنترنت:[٢]

  • إصابة المراهق بهوس الإنترنت، أي أنه يرغب دائماً بالاتصال بالإنترنت، كما يرتكز كل تفكيره وحديثه حول الإنترنت فقط.
  • شعور المراهق بالانزعاج عندما يُطلب منه إيقاف اتصاله بالإنترنت، أو ترك جهازه المحمول.
  • تفضيل المراهق الاتصال بالإنترنت على البقاء مع أصدقائه، وقيامه بتجاهلهم.
  • عدم اكتراث المراهق للتفاصيل المهمة في حياته، كعدم اهتمامه بمدرسته، وفقدانه للنوم والشهية.
  • كذب المراهق بشأن الوقت الذي يمضيه متصلاً بالإنترنت.
  • ظهور بعض الأعراض على المراهق بسبب كثرة جلوسه على شاشات الأجهزة، كالعيون المتعبة أو المنتفخة.

المراجع

  1. "Internet addiction in teenagers ", Steps to recovery, 9/7/2021, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب LISA DAVIS (3/10/2020), "Internet addiction in teens, know the warning signs ", Family resource, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  3. Anubhuti Matta (28/3/2019), "How to spot and deal with internet addiction in teens ", The swaddle, Retrieved 26/1/2022. Edited.