ما هي تقنيات الرسوم المتحركة؟

تتضمن ما يأتي:


أوراق سيلولويد

تعتبر تقنية أوراق سيلولويد (بالإنجليزيّة: Celluloid) أو Cel التقنية الأساسية الأولى لعمل الرسوم المتحركة،[١] إذ يتم رسم آلاف الصور على هذه الأوراق الشفافة، ثم يتم تصويرها ضمن إطار على مساحة ثنائية الأبعاد مكونة من 12 أو 24 إطاراً لتحركيها في الثانية الواحدة، وعمل حركة سريعة،[٢] كما تم استخدامها بشكلٍ أساسي في عمل الرسوم المتحركة التقليدية إلى جانب استخدام أقلام الرصاص الملونة، وتقنية الرسم على الزجاج، واستخدام الألوان المائية، إلا أنها تتضمن العديد من الخطوات ما يجعلها عملية صعبة.[١]


الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد

تعتمد الرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد (بالإنجليزية: 2D Animation) على تحريك شخصيات الرسوم المتحركة بالنواقل أو المتجهات دون الحاجة إلى إعادة رسمها في كل مرة، كما أن بعض تقنيات الرسوم الثنائية الأبعاد تعمل على حفظ الإطار بعد عمل التعديلات، أو تغير جودة الصورة، إلى جانب تسهيل حركة الرسوم المتحركة،[٢] وإضافة تأثيرات الحركة عليها لذلك تعد تقنية سهلة وسريعة مقارنة بالتقنية التقليدية.[٣]


الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد

تعتبر الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد (بالإنجليزيّة: 3D Animation) من أكثر أنواع الرسوم المتحركة المعروفة في العالم، حيث تم استخدامها في صناعة أفلام الرسوم المتحركة الروائية والقصيرة، والإعلانات، إلى جانب ألعاب الفيديو، ويطلق عليها CGI أو الرسوم المتحركة الحاسوبية، وهي تختلف عن تقنية الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد بكونها تعتمد على استخدام برنامج حاسوب ثلاثي الأبعاد لتحريك الشخصيات ضمن عدة إطارات، وذلك بعد تحديد الإطار الأساسي لكل حركة، إضافةً إلى رسم كافة تفاصيل الشخصية بشكلٍ ثلاثي الأبعاد، ويعد فيلم قصة لعبة (بالإنجليزيّة: Toy Story) الجزء الأول الذي تم عرضه في عام 1995م هو أول فيلم يتم إنتاجه باستخدامه تقنية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.[٢]


تقنية إيقاف الحركة

تعتمد تقنية إيقاف الحركة (بالإنجليزيّة: Stop Motion Animation) على إعداد مجموعة متسلسلة من الصور تسجل حركات خفيفة، وهي التقنية ذاتها المستخدمة في إيقاف حركة الرسوم المتحركة التقليدية، لكن تقنية الرسوم المتحركة الثنائية والثلاثية الأبعاد تعتمدان على استخدام الصور الفوتوغرافية لأشياء واقعية وليس لصور متحركة، إذ يعمل التقنيون على تصوير المشاهد للحركة، ثم يأخذون صورة قبل بدء الحركة والحركة التي تليها،[٢] إذ كانت تعتمد تقنية إيقاف حركة الرسوم المتحركة التقليدية على استخدام الدمى أو الطور المظللة كنوع من مؤثرات الحركة الخاص للأفلام الواقعية، إلى أن تم استبدالها بالتقنيات الأخرى.[١]


تقنية رسوم الحركة

تستخدم تقنية رسوم الحركة (بالإنجليزيّة: Motion graphics) على صنع وهم حركي للرسوم المتحركة، إذ تستخدم كل من تقنية الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد في تحريك النصوص والفيديو،[٢] وهي تقنية توفر التأثيرات البصرية لتحريك الشخصيات من خلال استخدام برامج للحصول على التأثير المطلوب،[١] وتستخدم هذه التقنية أيضًا في صناعة الإعلانات التلفزيوينة أو العروض، أو طباعة الأخبار، أو كتابة عناوين الأفلام.[٢]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "5 Types Of Animation: Finding Inspiration In All Styles", nyfa, 17-3-2017, Retrieved 21-1-2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Juxhina Malaj, "4 Different Types Of Animation Styles And Techniques", market splash, Retrieved 21-1-2022. Edited.
  3. CATHERINE (13-10-2017), "Various Animation Techniques in Multimedia", prayan animation, Retrieved 21-1-2022. Edited.