يُمكن تعريف بروتوكول (Http) بأنّه بروتوكول نقل النصّ التشعبيّ (Hypertext Transfer Protocol) أي النصّ المعروض على شاشة الحاسوب ويراه المستخدم، ويستخدم هذا البروتوكول لتحميل صفحات الويب والحصول على جميع أشكال البيانات والمعلومات المختلفة،[١] ولمعرفة المزيد عن وظيفة بروتوكول (Http) إليك هذا المقال.


ما وظيفة بروتوكول Http؟

تُعتبر وظيفة بروتوكول (Http) الأساسيّة تأمين قواعد الاتصال بين الأجهزة والخوادم، بحيث تنقل المعلومات والبيانات الموجودة على شبكة الويب العالميّة (www) من الخوادم إلى الأجهزة وتعرضها على صفحات الويب، حيث يقوم الأفراد بإرسال طلب من أجهزتهم للحصول على بيانات ومعلومات على شبكة ويب، فيعمل بروتوكول (Http) على إرسال هذا الطلب إلى الخوادم المختلفة والحصول على هذه البيانات وإعادة عرضها للأفراد.[٢]


لذا يُمكن تشبيه وظيفة بروتوكول (Http) بساعي البريد الذي ينقل الرسائل البريديّة من طرف إلى آخر، وبالتالي تحقيق تواصل بين الأطراف من خلاله، وضمان حدوث اتصال مستمر بينهم.[٢]


كيف يعمل بروتوكول Http؟

يُمكن الوقوف على خطوات عمل بروتوكول (Http) في النقاط الآتية:[٣]

  1. يطلب العميل الحصول على أنواع مختلفة من البيانات، والتي تكون على شكل صور، نصوص، فيديوهات، مستندات وغيرها من خوادم الويب والتطبيقات المختلفة التي تستضيف هذه البيانات على شكل محتوى.
  2. يتتبع بروتوكول (Http) نموذج الطلب الخاصّ بالعميل، ويرسله إلى الخادم الذي يحتوي على البيانات والمعلومات التي يريدها العميل.
  3. يصدر الخادم استجابة لطلب العميل، بعرض المحتوى المطلوب، بل جميع البيانات والمعلومات ذات الصلة بطلب العميل.
  4. يسمح نظام الشبكة للخوادم الوسيطة الأخرى بأداء وظائف مهمّة في عملية نقل طلب العميل مثل، موازنة عمليات تحميل البيانات، عمليات التخزين المؤقت، وعملية التشفير وغيرها.
  5. يعرض بروتوكول (Http) جميع البيانات والمعلومات الخاصّة بطلب العميل بعد الحصول عليها من خادم الشبكة.


ما إيجابيات بروتوكول Http؟

تتمثّل إيجابيات بروتوكول (Http) في النقاط الآتية:[٤]

  • الاستخدام المنخفض لذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزيّة: وذلك بسبب قلة حدوث اتصالات في ذات الوقت على الشبكة.
  • قلة الازدحام على الشبكة: وذلك بسبب وجود عدد قليل من اتصالات (TCP) على الشبكة، وهي الاتصالات التي تتم بين المستخدم والخادم للحصول على البيانات التي بدورها تتجزأ إلى أجزاء صغيرة وتنتقل عبر الشبكة.
  • استغراق زمن قليل: في الحصول على المعلومات والبيانات السابقة، حيث يحصل العميل على البيانات والمعلومات التي طلبها سابقاً بصورة سريعة، بحيث لا يقوم الويب بإجراء عمليات البحث مرة أخرى وتحميل الصفحة، وإنما عرض النتائج السابقة، وذلك بسبب ذاكرة التخزين المؤقت على الشبكة.
  • الإبلاغ عن حدوث الأخطاء: حيث يتمتع بروتوكول (Http) بخاصيّة الإبلاغ عن حدوث أخطاء دون إغلاق التواصل على الشبكة.


ما سلبيات بروتوكول Http؟

رغم الإيجابيات التي يتمتع بها بروتوكول (Http)، إلّا أنّه يوجد فيه بعض السلبيات وهي:[٤]

  • طاقة عالية: يحتاج بروتوكول (Http) إلى طاقة عالية عند إنشاء اتصال على الشبكة، ممّا يستهلك من طاقة البطارية الخاصّة بالحاسوب، لنقل جميع أنواع البيانات والمعلومات من الخوادم.
  • أقل أماناً: وهذا الأمر يرجع إلى أن بروتوكول (Http) لا يستخدم أنظمة حماية عند الحصول على البيانات مثل بروتوكول (Https)، ويستخدم نظام (TLS) ذو الاستجابات العاديّة.
  • عدم توفير تبادل حقيقي للمعلومات: ويعود ذلك إلى النقطة السابقة في كون بروتوكول (Http) أقل أماناً، حيث إنّ الاتصال لا يكون مشفرّاً بين الحاسوب والخادم، ممّا يعني سرقة المعلومات والاطلاع على خصوصيتها، وبالتالي عرض معلومات وملفات قد لا تكون حقيقية وصحيحة.
  • عدم القدرة على إغلاق الاتصال: حيث يضطر العميل إلى الانتظار لاكتمال تحميل جميع البيانات والمعلومات التي يحصل عليها بروتوكول (Http) من الخادم، ممّا يستغرق وقتاً أطول.


ملخص المقال

تناول المقال وظيفة بروتوكول (Http) والتي تتلخص في نقل البيانات والمعلومات بين الأجهزة والخوادم على الشبكة، كما تطرق إلى كيفية عمل بروتوكول (Http) بدءاً من إرسال طلبات العميل وصولاً إلى عرض الردود وتحميلها على شكل صفحات ويب، وأخيراً ذكر المقال أبرز إيجابيات بروتوكول (Http) وسلبياته.


أسئلة شائعة

ما هو الفرق بين Http و Https؟

يُمكن القول إنّ بروتوكول (Http) هو ذاته بروتوكول (Https)، إلّا أنّ الأخير يستخدم شهادة (SSL) في تشفير الطلبات والاستجابات التي يحصل عليها (Http)، ممّا يعني أنّ بروتوكول (Https) أكثر أماناً؛ لأنه يقوم بتشفير البيانات والمعلومات على شبكة الويب، ويحميها من عمليات السرقة.

ما الفرق بين TCP وhHttp

يُعدّ الفرق الأساسيّ بين (TCP) و (http) في وظيفة كل منهما، حيث يقوم بروتوكول (Http) في تأمين استجابة الطلب كمرحلة أولى في نقل البيانات والمعلومات، بروتوكول (TCP) يعمل على إنشاء اتصال العميل مع الخادم للحصول على البيانات التي يريدها.

المراجع

  1. "What is HTTP?", cloudflare, 23/7/2024, Retrieved 23/7/2024. Edited.
  2. ^ أ ب "HTTP", javatpoint, 23/7/2024, Retrieved 23/7/2024. Edited.
  3. is a method for,which HTTP gets its name. "What is Hypertext Transfer Protocol (HTTP)?", f5, 23/7/2024, Retrieved 23/7/2024. Edited.
  4. ^ أ ب "HTTP Full Form", geeksforgeeks, 23/7/2024, Retrieved 23/7/2024. Edited.