مهارات التسويق الرقمي من جوجل

يُمكن الحصول على دورة مهارات التسويق الرقمي من شركة جوجل بعد إكمال متطلبات دورة أساسيات التسويق الرقمي بنجاح، وهي دورة أساسية ولكنها شاملة للذين يريدون تعلم أساسيات التسويق الرقمي أو تحسين مهاراتهم ومعرفتهم في مجال التسويق الرقمي، وقد تم اعتمادها من قبل مكتب الإعلان التفاعلي في أوروبا والجامعة المفتوحة، ويتم تقديم الدورة من خلال مكتبة (Google Digital Garage)؛ وهي عبارة عن منصة تعليمية مملوكة لشركة جوجل تحتوي على العديد من الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت التي يقدمها مجموعة من المدربين المحترفين في جوجل.[١]


تفاصيل دورة مهارات التسويق الرقمي ومزاياها

تهدف أكاديمية جوجل إلى منح طريقة سهلة ومرنة لتعلم المهارات التي تلزم للنجاح في الأعمال، لذلك من الجيد استكشاف مجموعة الدورات التدريبية الأخرى التي تقدمها، وتتميز هذه الدورة بأنَّها مجانية ومخصصة للمبتدئين، تتكون هذه الدورة من 26 وحدة بواقع 40 ساعة تدريبية معتمدة من مكتب الإعلانات التفاعلية ومعترف بها دوليًّا، وتحتوي على مجموعة من الفيديوهات التعليمية.[٢]


أهمية الحصول على شهادة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل

توضح النقاط الآتية أهمية الحصول على شهادة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل:[٢]


تعزيز السيرة الذاتية

إذ إنَّ الحصول على هذه الشهادة يؤكّد لأصحاب العمل أنّ المتقدم على معرفة تامة بالمفاهيم الأساسية للتسويق الرقمي، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يمكن إضافة الشهادة إلى السيرة الذاتية وتحميلها بسهولة إلى الحساب الخاص بالفرد على موقع (LinkedIn).


زيادة فرصة الحصول على الوظيفة

إذ إنَّ الحصول على شهادة معتمدة يُساهم في زيادة فرصة الحصول على وظيفة؛ وذلك لما تتمتّع به مهارات التسويق رقمي من أهمية في الوقت الحاضر، بالإضافة تنمية مهارة التعلّم المستمر لدى الفرد.


تطوير المسار الوظيفي

إذ يُمكن أن يُساهم الحصول على هذه الدورة في تعزيز معرفة الفرد الرقمية، إذ يمكن زيادة فرصة الحصول على ترقية أو الانتقال إلى وظيفة جديدة كليًا.


محتوى دورة التسويق الرقمي من جوجل

تتضمن دورة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل عدة مواضيع، أبرزها:[٣]

  • بناء الوجود على الإنترنت.
  • تسويق الأعمال على الإنترنت.
  • مواقع الويب وأهداف العمل.
  • التخطيط لاستراتيجية للنشاط التجاري.
  • فهم سلوك العميل.
  • استراتيجيات تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث.
  • وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان المصور.
  • تسويق المحتوى.
  • تحليلات الويب.
  • التسويق الدولي.


التسجيل للدورة والتقديم للاختبار النهائي

وتوضح النقاط الآتية كيفية التسجيل للدورة والتقديم للاختبار النهائي لدورة التسويق الرقمي[٤]


التسجيل في (Google Digital Garage)

الخطوة الأولى هي الانتقال إلى (Google Digital Garage) والتسجيل للحصول على حساب جديد اعتمادًا على الموقع الجغرافي للفرد، قد يُطلق على النظام الأساسي للتعلم اسم Google Digital Unlocked.


إكمال جميع وحدات الدورة التدريبية

تتمثل الخطوة التالية في استعراض جميع وحدات الدورة التدريبية البالغ عددها 26، ومشاهدة الدروس واجتياز الاختبارات القصيرة في نهاية كل وحدة، وإجمالي الوقت المقدر لإكمال جميع الدروس هو 40 ساعة، وفيما يأتي بعض الأمور الواجب معرفتها أثناء أخذ دورة التسويق الرقمي:

  • يُمكن الإجابة عن الأسئلة في نهاية الدرس دون مشاهدة الفيديو؛ وذلك من خلال تخطي المشاهدة، ولكن يجب استخدام هذا الخيار عند الضرورة فقط لأنَّ يُمكن القيام به مرة واحدة فقط لكل درس، إذ يلزم إكمال جميع الدروس في الوحدة للوصول إلى الاختبار مرة أخرى.
  • يُمكن أخذ الدروس المختلفة بأي ترتيب يرغب به المستخدم؛ لكن للوصول إلى الاختبار النهائي يجب إكمال جميع الوحدات والاختبارات.
  • لا يوجد حد زمني أو قيود لمراجعة المواد.


التدريب على أسئلة وأجوبة الامتحان

يمكنك العثور في الإنترنت على قائمة من نماذج الأسئلة والإجابات التي يمكن أن يُتوقع العثور عليها عند إجراء الاختبار، إذ تعمل جوجل باستمرار على تغيير الأسئلة لجعل الاختبار أكثر مصداقية، ولكن هذه الأسئلة ستمنح المستخدم فكرة جيدة عن أسئلة الاختبار الفعلية.


إجراء الاختبار وتنزيل الشهادة

توضح النقاط الآتية بعض الأمور التي يجب معرفتها حول الاختبار:[٤]

  • يتكون الاختبار من 40 سؤالاً متعدد الخيارات.
  • لاجتيازه يجب أن تحقق درجة نجاح تبلغ 80% أو أعلى، أي ما يعادل الحصول على 32 إجابة صحيحة.
  • الوقت الإجمالي لإتمام الاختبار 75 دقيقة.
  • في حال الفشل في اجتياز الاختبار في المرة الأولى، فيجب الانتظار لمدة 24 ساعة حتى يتمكن الفرد من المحاولة مرة أخرى.
  • بمجرد اجتياز الاختبار بنجاح، سيتمكن المستخدم من تنزيل ملف (PDF) لشهادة التسويق الرقمي من صفحة الدورة التدريبية لأساسيات التسويق الرقمي.

المراجع

  1. Alex Chris (10/11/2021), "Is Google Digital Marketing Certification Worth It? (Review)", reliablesoft.net, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Fundamentals of digital marketing", learndigital.withgoogle.com, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  3. "Top Free Digital Marketing Courses and Certifications from Google", naukri.com, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Pass Google Digital Marketing Final Exam", reliablesoft.net, Retrieved 26/1/2022. Edited.