يُمكنك معرفة كلمة المرور الخاصة بشبكة الواي فاي المتصل بها هاتفك حاليًا أو الشبكات المحفوظة مُسبقًا، وليس أي شبكة واي فاي عامة لم يتم الاتصال بها من قبل،[١] وذلك كما هو موضح في هذا المقال حسب إصدار نظام التشغيل لهاتف الأندرويد:


معرفة باسورد الشبكة المتصل بها هاتف الأندرويد الإصدار 10 أو أحدث

يُمكنك اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  1. توجه إلى الإعدادات (Settings) في هاتفك.
  2. انقر على خيار الشبكة والإنترنت (Network & internet)، ثم انقر على خيار الإنترنت (Internet)، كما تجدر الإشارة إلى أنّه في بعض الإصدارات ستجد خيارًا خاصًا بشبكة الواي فاي بدلاً من خيار الشبكة والإنترنت.
  3. ابحث عن اسم الشبكة المُراد معرفة كلمة المرور الخاصة بها.
  4. انقر على أيقونة الإعدادات الموجودة بجانب الشبكة، أو على اسم الشبكة نفسه حسب إصدار نظام الأندرويد.
  5. اضغط على زر المشاركة مع رمز الاستجابة السريعة (QR).
  6. امسح رمز (QR)، أو انسخ كلمة المرور الخاصة بك وألصقها تحته في حال كان هذا الخيار متاحًا لك، حيث سيظهر لك بعدها كلمة المرور الخاصة بهذه الشبكة.




يُمكنك مسح رمز (QR) من خلال أخذ لقطة شاشة للرمز، ثم استخدام عدسة جوجل.




معرفة باسورد الشبكة المتصل بها هاتف الأندرويد الإصدار 9 أو أقدم

في حال كنت تستخدم هاتفاً يعمل بنظام الأندرويد الإصدار 9 أو أقدم، أو في حال لم تتمكن من استخدام الطريقة المذكورة في الأعلى لأي سبب كان، يُمكنك اللجوء خيارات أخرى لمعرفة كلمة المرور الخاصة بالشبكة، ولكنّها تتطلب عمل تجذير للهاتف (رووت).[١]


لمعرفة كلمة المرور الخاصة بالشبكة المتصل بها الهاتف بعد تجذيره، يُمكنك التوجه إلى (data/misc/wifi/) من خلال أحد تطبيقات اكتشاف الملفات التي تدعم تصفح الجذر، مثل تطبيق الملفات من جوجل (Files by Google app)، ثم فتح الملف (wpa_supplicant.conf)، والذي يتضمن اسم الشبكة (ssid) وكلمة المرور الخاصة بها (psk).[١]


بالإضافة إلى ما سبق، توجد أيضًا طريقة أخرى تعتمد على تفعيل وضع المطور في الهاتف وعمل رووت له، كما تتضمن تحميل بعض البرامج على جهاز الحاسوب الخاص بك ووصل الهاتف به وإكمال بعض الإجراءات الأخرى للوصول إلى كلمة المرور.[٣]




تجدر الإشارة إلى أنّه يجب عدم إعطاء كلمة المرور الخاصة بالشبكة لأي شخصٍ آخر أو استخدامها للاتصال مع أجهزة أخرى دون إذن المسؤول عنها.




هل يُنصح باستخدام أحد تطبيقات الكشف عن كلمة مرور الشبكة؟

يُوجد العديد من التطبيقات في متجر جوجل بلاي أو غير ذلك مصممة لمعرفة كلمة المرور الخاصة بشبكة الواي فاي، ولكن معظمها يتطلب إجراء تجذير للهاتف (رووت)، أي خرق حمايته، كما أنّها قد تتضمن مراجعات وتقييمات جيّدة، إلّا أنّ معظمها تكون مراجعات وهمية ومزيفة، لذا يُفضل عدم استخدام مثل هذه التطبيقات؛ للحفاظ على أمان الهاتف وما به من ملفات.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب ت BEN STEGNER (14/8/2022), "How to View Saved Wi-Fi Passwords on Android", makeuseof.com, Retrieved 17/11/2022. Edited.
  2. CONOR CAWLEY (23/8/2022), "How to see your Wi-Fi password on Android", androidpolice.com, Retrieved 17/11/2022. Edited.
  3. ^ أ ب Guy McDowell (1/8/2020), "How To Find Your Wifi Password On An Android Device", online-tech-tips.com, Retrieved 17/11/2022. Edited.