كيفية نقل الملفات من هاتف أندرويد إلى آيفون

تمثل أجهزة الأندرويد (Android) وأجهزة الآيفون (iPhone) أكبر حصة في سوق الهواتف المحمولة، ويمكن مساعدة المستخدمين على الانتقال بين النظامين من خلال عدة طرق، ومنها:


نقل الملفات من Android إلى iPhone على الحاسوب

يلعب نظام الكمبيوترالدور الوسيط في نقل الملفات من Android إلى iPhone، ويوجد عدة طرق ممكنة تستخدم جهاز كمبيوتر لنقل الملفات بين الأجهزة المحمولة من خلال:


نقل الملفات من Android إلى iPhone عن طريق MobileTrans

تساعد أداة (MobileTrans - Phone Transfer) الملايين من مستخدميها في نقل أي نوع من البيانات من هاتف محمول إلى آخر، وتتميز بأنها بسيطة وسهلة الاستخدام، وتتيح الأداة الاحترافية إلى نقل جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى وأي نوع من الملفات تقريبًا من (Android إلى Android) أو (Android إلى iPhone ) ومن (Android إلى هاتف Windows) من خلال اتباع الخطوات التالية:[١]

  1. تنزيل برنامج (MobileTrans) لنقل الهاتف على نظام الكمبيوتر وظهور عدة خيارات في نافذة الأداة.
  2. توصيل كل من أجهزة Android وأجهزة iPhone بجهاز الكمبيوتر الخاص باستخدام كيبل USB وسيتم اكتشاف الأجهزة تلقائيًا.
  3. تحديد وضع نقل الهاتف (Phone Transfer) لنقل البيانات بين الأجهزة المميزة.
  4. تحديد خيار امتياز التبديل أو انعكاس (Flip) لتغيير أماكن الهواتف المتصلة، وتعد هذه الميزة بأنها تعرض كلا الجهازين المتصلين على الشاشة التالية تلقائيًا، والتأكد من أن المصدر والوجهة المقصودة في المكان الصحيح.
  5. تحديد نوع الملفات المطلوب نقلها من الأندرويد إلى الآيفون في نفس الشاشة، وتمييز جميع الملفات القابلة للتحويل باللون الأزرق وتحديدها.
  6. اختيار الملفات المطلوب نقلها والضغط على زر ابدأ (Start)، ويجب الحذر من عدم فصل أي من الجهازين أثناء العملية.


التبديل من Android إلى iPhone باستخدام Move to iOS

يمكن استخدام تطبيق (Move to iOS) وتعد أداة جيدة لنقل الملفات من Android إلى iPhone عبر شبكة (WiFi)، ويمكنه نقل بيانات Android إلى جهاز iOS من خلال تثبيت التطبيق على جهاز Android الخاص وبدء عملية النقل على جهاز iPhone أثناء إعداده، وفيما يلي أهم الخطوات:[٢]

  1. البدء بمسح بيانات iPhone من خلال النقر على الإعدادات (Settings).
  2. الضغط على عام (General)، واختيار إعادة تعيين (Reset).
  3. تحديد كل المحتوى والإعدادات وحذفها (Erase All Content and Settings)، وفي شاشة التطبيقات والبيانات (Apps & Data)، اختيار نقل البيانات (Move Data) من Android.
  4. فتح برنامج (Move to iOS) على جهاز Android
  5. انتظار تلقى الرمز الرقمي (digit code) على iPhone الجديد، وتسجيل على جهاز Android.
  6. تحديد فئات ملفات Android المراد نقلها إلى iPhone، والنقر فوق التالي (Next) لتتم عملية النقل.


نقل الملفات من Android إلى iPhone عن طريق Contact Transfer

هذا التطبيق مخصص لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows ويمكنه الاتصال بأجهزة iPhone و Android، ويتيح نقل جهات الاتصال بينها بسرعة، وإذا كان الهدف هو نقل جهات الاتصال فهو أفضل تطبيق مخصص، ويمكن استخدام حتى بعد إعداد جهاز دون التعرض لخطر فقدان البيانات، ويتميز بأنه له القدرة على اتصال Wi-Fi و USB، وللحصول على برنامج يتم تحميله من متجر Google Play ويتم اتباع الخطوات التالية:[٣]

  1. تشغيل نقل جهات الاتصال (Click Transfer) على جهاز الكمبيوتر، واختيار أجهزة (Android وiPhone) على التوالي كأجهزة المصدر والوجهة.
  2. النقر على متابعة (Continue).
  3. توصيل أجهزة الأندرويد: تشغيل تطبيق نقل جهات الاتصال على جهاز Android الخاص والنقر على (Scan Contact Transfer QR Code)، واستخدام كاميرا الجهاز لمسح رمز الاستجابة السريعة الموضح في نقل جهات الاتصال على جهاز الكمبيوتر.
  4. توصيل أجهزة الآيفون: استخدام كيبل USB الخاص بجهاز الأيفون لتوصيله بجهاز الكمبيوتر، ثم النقر على متابعة، وتحديد جهات الاتصال المطلوب نقلها، أو النقر على مربع الاختيار الكل (All) لتحديد كافة جهات الاتصال.
  5. النقر على نقل (Transfer) ويوفر نقل جهات الاتصال (Contact Transfer) لتمكين من إدارة جهات الاتصال بكفاءة على أجهزة والكمبيوتر الشخصي، ويمكن بسهولة إضافة جهات اتصال إلى الأجهزة، وتحرير وحذف جهات الاتصال مباشرة من داخل التطبيق.




المراجع

  1. Axel Nash , "8 Methods to Transfer Files from Android to iPhone", mobiletrans, Retrieved 26/1/2022.
  2. Joy Taylor (27/12/2021), "How to Transfer Files from Android to iPhone via WiFi/Bluetooth", imobie, Retrieved 26/1/2022.
  3. "Comparing the 6 top Android to iPhone transfer apps", wideanglesoftware, 14/9/2021, Retrieved 26/1/2022.