تبقى رسائل الماسنجر المحذوفة في الخوادم الخاصة بالتطبيق حوالي 90 يومًا قبل أن يتم حذفها بشكلٍ نهائي،[١] ويُمكنك استرجاعها خلال هذه الفترة عن طريق استرجاع بيانات حسابك على الفيسبوك كما هو موضح في الخطوات الآتية بالترتيب:




تجدر الإشارة إلى أنّ الخطوات المذكورة في الأسفل لاسترجاع الرسائل المحذوفة من الماسنجر يُمكن تطبيقها من خلال الهاتف، ولا تختلف كثيرًا عند تطبيقها من خلال تطبيق سطح المكتب على جهاز الحاسوب.




الانتقال إلى إعدادات الحساب

كالآتي:[٢]

  1. سجّل دخولك في حساب الفيسبوك الخاص بك، والذي تُريد استرجاع رسائل الماسنجر فيه.
  2. اضغط على رمز القائمة من الشريط العلوي في الصفحة الرئيسية، والذي يظهر على شكل 3 خطوط.
  3. انقر على خيار الإعدادات والخصوصية (Settings & Privacy)، ثم الإعدادات (Settings).


تنزيل المعلومات الخاصة بك

كالآتي:[٣][١]

  1. ستظهر لك عدة أقسام ضمن الإعدادات، بما قسم معلوماتك (Your information)، ابحث عن خيار تنزيل المعلومات الخاصة بك (Download your information) ضمن هذا القسم.
  2. سيظهر لك عِدة أصناف من المعلومات الخاصة بحسابك، ألغِ تحديد الكل وحدد خيار الرسائل (Messages) فقط.
  3. انقر على خيار إنشاء ملف (Create File)، حيث سيتم تجهيز الملف الخاص بك، وفي حال لم يكن لديك الكثير من الرسائل لاسترجاعها، فلن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق حتى يصبح جاهزًا، ولكن في حال كان لديك الكثير من الرسائل فقد يستغرق الأمر عِدة ساعات.
  4. بمجرد أن يصبح الملف جاهزًا، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا لإخبارك بذلك، ويُمكنك الوصول إلى هذا الملف من خيار الملفات المتاحة (Available Files) في قسم تنزيل المعلومات الخاصة بك، والنقر على خيار تنزيل (Download) الموجود بجانب الملف.
  5. سيتم إعادة توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول، سجّل دخولك بشكلٍ صحيح، وستظهر لك نافذة تتضمن خيار تنزيل الملف الخاص بك، انقر على خيار تنزيل.


تجدر الإشارة إلى أنّه ضمن صفحة إنشاء الملف، ستجد الخيارات الآتية:[٢][١]

  • تنسيق الملف (Format): يشمل تنسيق (HTML) أو (JSON)، ولكن يُوصى دائمًا باختيار تنسيق (HTML)، لإمكانية تحميل الوسائط من خلاله بجودة عالية.
  • النطاق الزمني (Date range): يُمكنك من خلاله تحديد الفترة التي تُريد تحميل الرسائل المحذوفة خلالها.
  • جودة الوسائط (Media quality): يتضمن عدة خيارات للجودة المُراد تحميل الوسائط المسترجعة فيها، سواءً جودة عالية أو متوسطة أو غير ذلك.


قراءة الرسائل بعد استرجاعها

كالآتي:[١]

  1. بعد انتهاء تحميل ملف المعلومات الخاصة بك على جهازك، اضغط عليه ليتم فك ضغطه، حيث ستجد مجلداً باسم (facebook-username)، وبعد فتحه اضغط على مجلد الرسائل.
  2. اضغط على خيار الصندوق الوارد (inbox)، ثم انتقل إلى المحادثة التي تُريد قراءتها، حيث سيظهر لك عدة ملفات بأسماء الأشخاص الذين تم محادثتهم، على سبيل المثال إذا كان اسم الشخص على الفيسبوك هو (JohnSmith)، فسيكون اسم الملف تقريبًا (johnsmith_tjx3t7w).
  3. اضغط على ملف إحدى المحادثات، ثم انقر على أحد ملفات الرسائل، مثل الملف (message_1).

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Mansi Vijay (18/11/2022), "How To Recover Permanently Deleted Facebook Messages On Messenger", wethegeek.com, Retrieved 21/11/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Recover Permanently Deleted Messages on Facebook Messenger Disk Recovery", partitionwizard.com, 24/3/2022, Retrieved 21/11/2022. Edited.
  3. Susan J. Owens (19/6/2022), "How to Recover Deleted Messages on Facebook Messenger", lifewire.com, Retrieved 21/11/2022. Edited.