ابتكارات واكتشافات الصين في مجال الفضاء

لطالما اعتبرت الصين أنّ تطوير الابتكارات والاختراعات في مجال الفضاء هو جزءٌ لا يتجزأ من استراتيجية التنمية الشاملة للدولة، وأيّدت أنّ استكشاف الفضاء الخارجي يجب أن يكونُ لأهداف سلمية تفيد البشرية جمعاء؛ لذلك قامت الصين بابتكار العديد من الابتكارات في مجال الفضاء وسيتم ذكرها فيما يلي:[١][٢][٣]


صناعة الأقمار الصناعية

حيث تمّ تطوير أول قمر صناعي صيني يُسمى (Dongfanghong)، الذي قد تمّ إطلاقه عام 1970 م وهذا الإنجاز قد جعل من الصين خامس دولة على مستوى العالم في تصنيع الأقمار الصناعية خلال تلك الفترة، إضافةً إلى ذلك فقد قامت الصين بإطلاق 47 قمرًا صناعيًا من أنواع مختلفة بمعدل طيران يزيد عن 90%، ومن هذه الأنواع؛ الأقمار الصناعية المختصّة بمجال الاتصالات السلكية واللاسلكية، والأقمار الصناعية المختصّة بالأرصاد الجوية، والأقمار الصناعية المختصّة بالبحث العلمي والتجارب التكنولوجية، وغيرها.


تصنيع مركبات الفضاء والصواريخ

حيث طوّرت الصين مجموعة من الصواريخ تُسمى (Long-March) والتي تحتوي على 12 نوعًا من مركبات الفضاء القادرة على إطلاق الأقمار الصناعية إلى المدارات القريبة من الأرض، وفي عام 1985 م أعلنت الحكومة الصينية عن إطلاق صواريخ (Long-March) في سوق الإطلاق التجاري الدولي، وبالتالي حصلت على حصة من سوق الإطلاق التجاري الدولي، وتجدر الإشارة إلى أنّه بلغت عدد الصواريخ التي تمّ إطلاقها من عام 1996-2000 ما يُقارب 63 عملية إطلاق خلال 21 رحلة متتالية ناجحة.


تنظيم رحلات الفضاء المأهولة

ابتدأت الصين بتنظيم رحلات الفضاء المأهولة في عام 1992، حيث قامت بتطوير مركبة فضائية مأهولة كما قامت بدراسة مجموعة من الدراسات الهندسية في مجال الفضاء، ودراسة طب الفضاء، إضافةً إلى علوم الحياة في الفضاء الجوي، واختارت رواد فضاء احتياطيين، كما طوّرت معدات للاستشعار عن بعد في الفضاء الجوي لإجراء التجارب العلمية الفضائية، وكنتيجة لكل هذه الاستعدادات فقد تمّ إطلاق أول مركبة فضائية تجريبية صينية بدون طيار واستعادتها في عام 1999، وهذا يمثل اختراقًا في التقنيات الأساسية للمركبات الفضائية المأهولة وخطوة مهمة إلى الأمام في مجال رحلات الفضاء المأهولة.


إطلاق الأقمار الصناعية للاستشعار البصري

قامت الصين بإطلاق أكثر الأقمار تطورًا (Gaofen-9) كجزء من مشروع البلاد عالي الدقة لرصد الأرض، حيث كانت مهمة هذا القمر الصناعي القيام بالاستشعار البصري عن بعد وذلك لتوفير صور بدقة أقل من متر، كما سيتم استخدامه في مسح الأراضي، والتخطيط الحضري، وتصميم شبكة الطرق والزراعة، والإغاثة من الكوارث.


إطلاق أول مركبة فضائية قامت باكتشاف وجود الماء على القمر

كانت مركبة Chang'e 5 الفضائية الصينية بمثابة سابقة تاريخية، حيث أنّها عثرت على الماء في موقع هبوطها Oceanus Procellarum وهو الجانب القريب من القمر، وقد تمّ ذلك باستخدام أداة تكشف المياه عن طريق تحديد قياسات الانعكاس الطيفي للتربة والصخور.


المراجع

  1. "China's Space Activities", fmprc, Retrieved 20/1/2022. Edited.
  2. Elizabeth Howell, "China's Chang'e 5 lunar lander is first to find water on the moon up close", space, Retrieved 20/1/2022. Edited.
  3. "China launches Gaofen-9 satellite", cnsa, 15/9/2015, Retrieved 20/1/2022. Edited.